كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

طلعت زكريا في ذمة الله.. وهذه رحلته مع المرض

طلعت زكريا
وفاة طلعت زكريا

رحل الفنان المصري طلعت زكريا الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 عن عالمنا بعد رحلة طويلة امتدت لسنوات مع المرض، فما هي ملابسات الوفاة؟ تعرفوا معنا.

بدأت رحلة الفنان طلعت زكريا مع المرض عام 2007 بأعراض أدت لدخوله في غيبوبة لمدة شهرين تقريبًا، وأعلن الأطباء حينها أن السبب هو التهاب في أحد شرايين المخ.

وحسب بعض التقارير المنشورة أنه قد يكون تشخيص المرض النادر الذي أصيب به الفنان هو متلازمة نادرة تُسمى “متلازمة غيلان باريه “Guillain-Barré Syndrome”، وهي مرض مناعي ذاتي خطير يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا العصبية السليمة في الجهاز العصبي المحيطي.

وبالرغم من أنه لم يتم التأكيد على إصابته بهذا المرض بالتحديد، ولكن يمكننا التعرف على تفاصيل أكثر عنه.

سبب الإصابة بهذه المتلازمة غير معروف، ولكن وفقاً لـمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن الأشخاص يعانون منها بعد فترة وجيزة من إصابتهم بالإسهال، أو عدوى الجهاز التنفسي، مما يشير إلى أن الاضطراب يحدث بسبب استجابة مناعية غير صحيحة للأمراض.

تؤثر متلازمة غيلان باريه على الأعصاب، ويمكن أن يؤثر الضعف والشلل الذي يحدث على أجزاء متعددة من الجسم، وقد تتضمن المضاعفات صعوبة التنفس عندما ينتشر الضعف أو الشلل إلى العضلات التي تسيطر على التنفس، وقد تعرض الفنان طلعت زكريا قبل أسبوع من وفاته لالتهاب رئوي حاد، وتدهور أجهزة الجسم ومن بينها الكبد والكلى، وفي النهاية أدت تلك المضاعفات لوفاته.

وجدير بالذكر أنه قد أفاد أحد أفراد أسرة الفنان الراحل لأحد المواقع أنه كان يدخن بشراهة في الأيام الأخيرة قبل وفاته، مما قد يكون سبب في تدهور حالته الصحية، وفي النهاية وفاته.

رحم الله من لم يكن مجرد ممثل بل أحد أهم علامات الكوميديا الفارقة في العالم العربي لسنوات طويلة، والذي كثيراً ما أمتع أجيال وأجيال بخفة ظله المميزة والفريدة، ونسأل الله العافية والشفاء لكل من يقاوم المرض والألم.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول متلازمة غيلان بارية وأسبابها وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/guillain-barre-syndrome/symptoms-causes/syc-20362793

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *