كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة تكشف أغرب سبب يؤدي إلى الصلع وفقدان الشعر

الصلعكشفت دراسة جديدة عن أغرب سبب يؤدي إلى الصلع ، وهو أن الملوثات الشائعة في الهواء يمكن أن تُسبب تساقط الشعر وفقدانه، وإبطاء نموه.

وأثبتت الدراسة أن الغبار وجزيئات الوقود على خلايا فروة الرأس تقلل مستويات 4 بروتينات رئيسية في فروة الرأس مسئولة عن نمو الشعر.

كما أوضحت الدراسة أنه كلما زادت كمية الجزيئات المحمولة في الهواء زاد التأثير، خاصة مع الذين يعيشون في المدن الصناعية أو بالقرب منها، يكون خطر الإصابة بالصلع لديهم أكبر.

وتُعتبر هذه الدراسة هي الأولي من نوعها التى كشفت عن العلاقة بين الملوثات المحمولة بالهواء وعلاقتها بتساقط وفقدان الشعر.

وقال الباحث الرئيسي هيوك تشول كوون في المؤتمر الأوروبي الثامن والعشرون لأمراض الجلدية والتناسلية في مدريد، أن نتائج الدراسة تقتضي إجراء مزيد من البحوث لتأكيد التأثير الناتج عن الملوثات لمعرفة مدى سرعة تأثير ذلك على الأشخاص الذين يتعرضون بشكل منتظم للملوثات في حياتهم بشكل يومي.

وأضاف الباحث أنه من الممكن افتراض أن مستويات تلوث الهواء يمكن أن تؤدي إلى الصلع، ولكن يجب إجراء مزيد من البحوث لتأكيد ذلك.

ويذكر أن هناك أدوية تساهم في منع تطور الصلع في بعض الحالات، ولكن يأخد الأمر حوالي 6 أشهر حتى تكون هناك نتائج ملموسة منها:

  • دواء فيناسترايد الذي يعمل على تثبيط تحويل التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون وهو هرمون يلعب دور كبير في فقدان الشعر، ولكنه يوصف للرجال فقط، ولكنه يمكن أن يسبب انخفاض الدافع الجنسي.
  • كما أن دواء مينوكسيديل مفيد لتساقط الشعر عند الإناث والذكور، عندما يكون تساقط الشعر نتيجة للهرمونات، ولكن هناك آثار جانبية تتمثل في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها.

ويمكن اللجواء إلى زراعة الشعر من أجل التخلص من مشكلة الصلع، سواء عن طريق تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE، أو تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.

كما يمكن استخدام العلاجات الطبيعية مثل استخدام عصير البصل، عصير الثوم، عصير الزنجبيل، أو وضع الحناء على الرأس، أو غلى ملعقتين من الشاي الأخضر على كوب من الماء، وتركه لمدة ساعة على الشعر.

اقرأ أيضاً:

تحذير : أدوية علاج الصلع تسبب العجز الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *