كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

توعية شبابية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وفحوصات مجانية للنساء

سرطان-الثديتحت شعار “أنتي الحياة .. افحصي وطمنينا”، وبجهود ذاتية من مجموعة من شباب العلم، شهدت قرية سنهوت بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية يوم الأربعاء 18/9/2019 ندوة تثقيفية للتوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي في حضور الأستاذة منال الغندور وكيل أول الوزارة ورئيس مركز ومدينة منيا القمح.

ندوة-عن-سرطان-الثديوقام مجموعة من شباب وبنات القرية بعمل الدعايا على السوشيال ميديا وكذلك لصق المطبوعات، وطباعة دعوات لتصل إلى سيدات وآنسات القرية. وقاموا أيضاً بتنظيم وإعداد اليوم وذلك بالتعاون مع الوحدة المحلية بالقرية برئاسة الأستاذ أيمن هيكل في ظاهرة هي الأولى من نوعها، والتي تشهد تعاوناً مشتركاً بين الوحدة المحلية والشباب المهتمين بالعمل العام من أبناء القرية ليكون ذلك نواة للمزيد من النشاطات المشتركة.

ندوة-سرطان-الثديوقد شهدت الندوة حضوراً عظيماً من سيدات وآنسات القرية للاستفادة من موضوع المحاضرة، ولاسيما أن المحاضرة قامت بإلقائها أ.د رشا حجاج أستاذ ورئيس قسم الأورام بطب الزقازيق، وسلطت الضوء على أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وطرق الوقاية وكيفية الفحص الذاتي. وقام العديد من الحضور بإثراء اللقاء بعدد من الأسئلة والاستشارات التي تتعلق بالموضوع. وقام الشباب في نهاية الندوة بتوزيع ورق يشمل أهمية الفحص الذاتي وخطواته.

الكشف المبكر لسرطان الثديواستكمالاً لجهودهم الذاتية، وحرصاً منهم على صحة سيدات مجتمعهم، سوف تقام حملة كشف مجاني عن سرطان الثدي يوم الخميس الموافق 17/10/2019، من قِبل أستاذ ورئيس قسم الأورام بطب الزقازيق.

معلومات هامة عن سرطان الثدي

هو من الأورام الخبيثة الناتجة عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، يبدأ سرطان الثدي عادة في البطانة الداخلية لقنوات الحليب، حيث يتم تقسيم الثدي عادة إلى أربعة أرباع، وغالباً ما يتمثل السرطان كورم قاس عند الضغط عليه، والمرتبط في بعض الأحيان بدخول الحلمة إلى داخل الثدي. وعندما يهاجم السرطان باقي الثدي موضعياً يتغير لون الجلد و شكله، حيث يصبح شكل الجلد أقرب إلى شكل قشرة حبة البرتقال، والسبب في ذلك مهاجمة القنوات الليمفاوية، مما يؤدي إلى إغلاقها وحدوث استسقاء في الثدي.

وأعراض سرطان الثدي قد تختلف من مريض إلى آخر، لكنها بالتأكيد تتشابه في معظم هذه الأعراض، وهي نمو وتضخم الأنسجة المكونة للثدي، والتي تنتهي بالظهور ككتلة صلبة بارزة تحت الجلد، و حدوث تغيرات غير طبيعية وملحوظة في ثدي المرأة ، أحيانا تستطيع المرأة اكتشاف مشكلة الثدي من تلقاء نفسها ، لذا عليك سيدتي الانتباه لهذه الأعراض:

  • تغييرات في حجم أو شكل الثدي.
  • نتوء أو كتل غير مؤلمة في الثدي و قد تبدو متعرجة الحدود فى الثدى أو تحت الإبط.
  • بروز بعض الأورام تحت أحد الإبطين أو كليهما. التغييرات بالحلمة ونزول إفرازات من الحلمة غالباً دموية ومن الممكن أن تكون صفراء أوخضراء أو حتى بيضاء تشبه الصديد.
  • تغير فى شكل أو لون الحلمة أو جلد الثدى: مثل تعرج الجلد او انكماشه، ارتداد الحلمة للداخل، ظهور قشور على الجلد أو الحلمة أو تحول الجلد الى شكل مثل قشر البرتقال.
  • ألم أو تضخم أو عدم ارتياح فى ناحية من الثدى.
  • ويمكن أيضاً أن تكون آلام الثدي من أعراض السرطان، ولكن هذه ليست شائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *