كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

رامي جمال يفصح عن إصابته بالبهاق ، فهل البهاق معدي ؟

رامي جمال و البهاققام الفنان والمطرب المصري رامي جمال بالإعلان أمس عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي عن إصابته بالبهاق وعن المعاملة التي لحقت به بسبب هذه الإصابة ومدى تأثيرها النفسي عليه، لذلك نود اليوم توضيح حقائق هامة عن مرض البهاق وأن نقف مع الملايين من الناس في الوطن العربي في دعم الفنان رامي جمال وجميع مرضى البهاق.

البهاق مرض جلدي يتسبب في فقدان لون بعض المناطق في الجلد أو الشعر أو الجزء الداخلي من الفم، بسبب موت الخلايا التي تقوم بإنتاج الميلانين أو فقدانها لوظيفتها، ولا يمكن التنبؤ بحجم هذه المناطق أو مدى تغير لونها، ولكن المؤكد هو أن البهاق لا يهدد حياة المصابين به، كما أنه ليس من الأمراض المعدية.

ومن أهم أسباب البهاق:

  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، والتي يقوم فيها الجسم نفسه بتدمير خلايا الميلانين في الجلد
  • الوراثة، حيث يمكن أن يكون المرض قد انتقل من أحد أفراد الأسرة للأجيال التالية.
  • بعض المواد الكيميائية التي تؤثر بشكل سلبي على الجلد عند التعرض لها.
  • حروق الشمس
  • التوتر

وهذا ما أشار له الفنان رامي جمال في قوله ” عرفت أن الزعل بيزوده وكفاية شغلانتي وصعوبتها والقلق الدائم من المستقبل وفعلاً بقى بيزيد لدرجة لفتت انتباه ناس كتير ”

تصريح رامي جمال عن البهاق

البهاق ليس مرض معدي، ولا يجب أن يخاف أي شخص أو يقلق عند التعامل مع المصابين به، كما أن الفنان رامي جمال ليس أول فنان يصاب بالبهاق، فهناك العديد من الأسماء العالمية التي أصيبت به مثل:

  • مايكل جاكسون :
    والذي قام العديد من الناس باتهامه بتنكره لبشرته السمراء غير مدركين حقيقة البهاق الذي أصيب به والذي صرح في حلقة مباشرة مع أوبرا أنه أمر وراثي منتشر في عائلتهم وأنه غطى بالفعل جزء كبير من جسده.
  • توماس لينون :
    الفنان الكوميدي، المخرج والمنتج والمؤلف، الذي لم تعقه إصابته بالبهاق في أغلب أجزاء جسمه وحتى وجهه من مواصلة العمل والنجاح.
  • ستيف مارتن :
    الكوميدي الخارق الذي يعرفه الجميع والذي قهر بالكوميديا البهاق وكل التحديات التي وقفت أمامه في حياته.
  • هولي ماري :
    الفنانة الجميلة التي أصيبت بالبهاق في كلتا يديها، ولكن هذا لم يمنعها عن تحديه بشجاعة وعن أن تصل إلى المكانة التي أرادتها.

فنانين مصابين بـ البهاق

وقد صرح الفنان رامي جمال قائلاً :

“أنا بقالي سنة فعلا لو عندي حفلة أو تصوير بتعب على ما أشوف طريقة أخفيه بيها، لدرجة خلت ناس تقولي شوف بيزنس تاني أعمله عشان الناس مش هتقبلك كده، وفكرت في كلامهم بصراحة”.

نعم هذا طبيعي، ربما تشعر بالتوتر، بالحزن، أو حتى بالحرج أو الغضب بسبب التغيرات التي تصيب الجلد بسبب البهاق. ولكن تذكر أن هذه الحالة لا يجب أن تؤثر على حياتك وأن راحة أعصابك خطوة هامة للغاية لكي لا تزداد الحالة سوءاً، بل تعلم أكثر عن المرض واقرأ عنه واستشر الطبيب للحصول على المساعدة والعلاج المناسب للحالة.

وإذا شعرت بالحاجة يمكنك استشارة طبيب نفسي ليساعدك في التعامل مع حالات الاكتئاب أو الاحباط التي قد تشعر بها. واستعن بأسرتك والمقربين بك.

فناننا العزيز رامي جمال أنت لست في حاجة للابتعاد أو الاختباء، أو حتى الاعتزال. فالمرض أمر طبيعي وغير معدي ولا داعي للخجل منه. ونتمنى أن يدعم الجميع الفنان رامي جمال بالقراءة أكثر عن البهاق، وبالفهم الصحيح له لكي يشعر هو وجميع المرضى أنه مرحب بهم تماماً وعن فهم ودراية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *