كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

بالفيديو .. لقطات مروعة تبين اضرار التدخين على الرئتين

اضرار التدخينلقطات مروعة تُبين اضرار التدخين بوضوح التُقطت لرئة مدخن يبلغ من العمر 52 عامًا والذي كان يدخن علبة سجائر يوميًا لمدة 30 عامًا، فبدلاً من أن تكون الرئة باللون الوردي الطبيعي للرئة الصحية، ظهرت رئة هذا المدخن ملتهبة باللون الأسود.

Advertisement

استخرج أطباء من مستشفى ووشي بيبول Wuxi People’s Hospital في مقاطعة جيانغسو بالصين الأعضاء الحيوية لرجل بالغ من العمر 52 عامًا بعد وفاته كان قد أُصيب بأمراض متعددة في الرئة.

كان هذا الرجل قد قرر التبرع بأعضائه بعد الموت، ولكن سرعان ما أدرك المسعفون أنهم لن يتمكنوا من استخدام الرئتين، حيث صرح الأطباء أن المريض لم يخضع لفحص بالأشعة المقطعية قبل وفاته لمعرفة مدى سلامة الأعضاء وقابليتها للتبرع، لذا تم استخراج رئتيه بعد إعلان الوفاة بموت الدماغ بفترة قصيرة، ليكتشف الأطباء حالة الرئتين المروعة.

وقال الدكتور تشن وهو جراح زرع الرئة ونائب رئيس المستشفى أنه لا يتم رفض حالات التبرع بالرئة لكل المدخنين، ولكن هناك معايير صارمة يجب اتباعها، حيث صرح أنه يتم قبول الرئتين من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين لقوا حتفهم مؤخرًا فقط، كما أن الإصابات الطفيفة في الرئتين والرئة التي تظهر جيدة في الأشعة السينية يتم قبولها أيضًا.

وقال البروفيسور بيتر أوبينشو من المعهد الوطني للقلب والرئة إن المريض كان يعاني من انتفاخ الرئة pulmonary emphysema الذي يؤدي إلى إصابة الرئة بالتهاب شديد وتوسيعها، ويسبب ضيق في التنفس.

Advertisement

 اضرار التدخين

لا يمكن لأحد إنكار مخاطر التدخين وآثاره السلبية على الصحة، فالتدخين هو أكبر سبب يمكن تجنبه للسرطان ومن المعروف أن التدخين ينتج مواد كيميائية تسبب ما لا يقل عن 15 نوعًا مختلفًا من السرطانات.

تشير الدراسات إلى أن التدخين يسبب حوالي 70% من جميع حالات الإصابة بـسرطان الرئة، وسرطان الرئة هو السبب في أعلى عدد من الوفيات من أي نوع من أنواع السرطان.

التدخين يقتل 1.2 مليون شخص كل عام، والأشخاص المدخنون يكونون عرضة للإصابة بأزمات قلبية، ويزيد احتمال إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 30 مرة، وإذا كان الأمر يهمك فإنه لا يتم قبول رئتيك حتى إذا اخترت التبرع بها بعد الوفاة.

اقرأ أيضًا: أضرار التدخين على الجسم ستجعلك تفكر مرتين

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7698359/Surgeons-charcoaled-lungs-chain-smoker-died-52.html?ito=social-facebook&fbclid=IwAR3aN43MnPzCcGhrmnCoLPIK8Ne5Al0qgQU5i2Y6auAa-C4cxfl3cDZBM20&fbclid=IwAR2SbhYNDhXevonzHbprDHNz1GpWogc9NG54MzXO34veyYX75zsZVF-NNSw&fbclid=IwAR340ZmRpe5_yDVNaWdh49JceaUiPmZxidkavHuMta6SfnAk6E3ub3hLQco&fbclid=IwAR0kObrCqj4Vu_bciy_kioHL93imP26KezDoaLft3eByl2WmHxpXap4qgvg