كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الدخان الجديد يثير الجدل في السعودية والصحة والدواء تعلق

الدخان الجديدأثارت سجائر منشرة بالأسواق السعودية حالة من الجدل بين العديد من المواطنين بالممكلة، وذلك احتجاجًا على وجود علب للسجائر ذات تغليف جديد به العديد من التحذيرات والصور التى تعرض المخاطر الصحية للدخان أو ما أُطلق عليه اسم الدخان الجديد .

غلاف جديد لعبوات التبغ

البداية جاءت مع إلزام هيئة الغذاء والدواء مستوردي التبغ بغلاف يهدف لتقليل جاذبية منتجات التبغ وزيادة فعالية التحذيرات الصحية على عبواتها.

وأكدت هيئة العذاء والدواء أن الغلاف الجديد سوف يعمل على تقليل جاذبية تغليف التبغ، والقضاء على ترويج منتجات التبغ، والحد من التغليف المضلل للتبغ، وزيادة فعالية التحذيرات الصحية على عبواتها.

وأطلق المغردون هاشتاج “#الدخان_الجديد_مغشوش”عبر موقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر يعرضون فيه شهادات توثق حالة عبوات التبغ الجديدة، كما أكدوا أنها تحمل دخان مغشوش، حيث يوجد داخل التبغ أغصان الشجر ونشارة الخشب، على حد قولهم.

رد هيئة الغذاء والدواء على الدخان الجديد

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها تابعت باهتمام ما أُثير مؤخراً حول وجود مواد مغشوشة في منتجات التبغ الجديدة بعد إلزام الشركات المصنعة بتعديل الشكل الخارجي للعبوة، كما أنها تقوم بفحص جميع الشحنات المستوردة من المنتجات الموجودة في كافة المنافذ.

وقد أثبتت الفحوصات التي تقوم بها ألهيئة مطابقة المنتجات للتراكيز المحددة من النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون ونسبة الرطوبة، وغيرها من المكونات من المواصفات المعتمدة لها، وخلوها من المواد المغشوشة كنشارة الخشب وغيرها.

وأكدت الهيئة أن تغيير الطعم والرائحة في المنتجات الجديدة لا يعود لوجود أية مواد مغشوشة أو مواد مختلفة عن التبغ، حسب نتائج الفحوصات المختبرية.

وأكدت في الوقت نفسه أن منتجات التبغ غير صحية بشكل عام حتى لو كانت مطابقة للمواصفات، كما أوضحت أن لائحة إلزام الشركات بتغيير شكل العبوة الخارجي للمنتج لم تنص على التغيير في مكوناته الداخلية أو مركباته.

واختمتت الهيئة البيان بأن علب السجائر تحمل الختم الضريبي الذي يمكن من خلاله التحقق من سلامة نظام المنتج وسلامة مصدر قدومه من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر تطبيق يُعرف باسم “تحقق” أطلقته الهيئة العامة للزكاة والدخل.

حملة توعية بمخاطر السجائر

وفي سياق متصل قام برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة السعودية بنشر تقرير يشرح الفرق بين علب السجائر الجديدة والقديمة وسبب تغيير الغلاف. وخلال الفيديو تم توضيح الفرق بين عبوات السجائر الجديدة والقديمة، لحث السعوديين على الإقلاع عن تدخين السجائر.

كما توفر عيادات الإقلاع عن التدخين جميع أنواع العلاج مجاناً ويتنوع العلاج المقدم حيث يشمل على جلسات استشارية، العلاج المعرفي والسلوكي، العلاج الدوائي.

أقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *