كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

طبيب كندي عبقري يحول أجهزة التنفس الصناعي لعلاج أكثر من مريض بالكورونا

اجهزة التنفس الصناعيمع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم وقلة الإمكانيات المتاحة للعلاج، نجح طبيب كندي في شرق أونتاريو في إيجاد حل عبقري لتحويل اجهزة التنفس الصناعي لعلاج ضعف عدد المرضى المعالجين بدلا من مريض واحد فقط!

حسب التقارير الكندية المنشورة نجح طبيب التخدير آلان غوتييه، بعد مشاهدته لفيديو على موقع YouTube تخص الفكرة قام بها اثنينن من الأطباء في مقاطعة ديترويت الأمريكية عام 2006.

وصرح “غوتييه” أن هذه الفكرة تم مراجعتها نظريا، وتم تطبيقها عمليا من قبل في حادث إطلاق نار جماعي في لاس فيغاس.

حيلة الطبيب الكندي حازت على الإعجاب حول العالم، خاصة في ظل هذه الظروف العصيبة التي يواجهها العالم مع فيروس كورونا المعروف علميا بـ COVID-19 وهو سلالة جديدة من عائلة فيروسات كورونا التي تستهدف الجهاز التنفسي، وتسبب مشاكل كبيرة خاصة لكبار السن.

وتعتمد فكرة الجهاز على وجود خرطومين اثنين من جهاز واحد فقط، مع ضرورة أن يكون المرضى لديهم نفس حجم وقدرة الرئة، وفي حال وجود اختلاف يتم التعديل.

جدير بالذكر أن “غوتييه” كان يستخدم عدة أنابيب لمضاعفة عدد المرضى في 10 دقائق إذا لزم الأمر، ويأتي هذا الإنجاز المهم بعد العديد من الدراسات الكندية التي أوضحت مشكلة نقص اجهزة التنفس الصناعي في مستشفيات كندا مقارنة بعدد المرضى.

أعراض فيروس كورونا

أحد أبرز الأعراض التي يتسبب فيها الفيروس التاجي، هي ضيق التنفس التي قد تصل إلى حالات الالتهاب الرئوي المميتة، خاصة عند كبار السن ومرضى الجهاز التنفسي.

هكذا تحمي نفسك من فيروس كورونا القاتل.

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.cbc.ca/news/health/ventilator-shortage-1.5503541 https://www.cbc.ca/news/canada/ottawa/perth-ventilator-covid-19-1.5501891