ADVERTISEMENT

هل الذباب والناموس ينقلون فيروس كورونا للبشر ؟

في فترة أصيب فيها الكثير من الأشخاص بالرهاب والذعر من الإصابة بالفيروس التاجي الجديد المتفشي “فيروس كورونا COVID-19”. يحتاج العديد من المواطنين حول العالم معرفة ما إذا كان فيروس كورونا ينتقل على طريق الحشرات خاصة الذباب والناموس ؟!

الذباب والناموس من أكثر الحشرات الطائرة المنتشرة ولذلك يتخوف الجميع من نقلهم لفيروس كورونا من شخص لآخر خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وانتشار هذه الحشرات أكثر. وكانت منظمة الصحة العالمة أكدت من قبل على أن أبرز طرق نقل عدوى الفيروس التاجي الجديد هي التعرض لرذاذ الأشخاص المصابين بالعدوى لكن ماذا عن الحشرات الطائرة كـ الذباب والناموس ؟!

ADVERTISEMENT

الناموس ونقل العدوى

الناموس أو البعوض من أكثر الحشرات الناقلة للفيروسات والعدوى ويعتبر من أكثر الحشرات فتكاً بحياة الأنسان فهو يساعد على قتل 500,000 شخص سنويًا! خاصة في آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، حيث أن أنثى الناموس تحتاج للتغذية اللازمة من الدم لكي يساعدها على تطوير بيضها، وتستغل الفيروسات هذه العملية البيولوجية للناموس للانتقال من شخص لآخر.

ولكن لكي ينقل الناموس العدوى، فهو يحتاج أولاً لدغ شخص أو حيوان مصاب بالعدوى. ومن أشهر الأمراض والعدوى والفيروسات التي يساعد الناموس على نقلها ” حمى الضنك – الحمى الصفراء – زيكا ” بالإضافة إلى أنه يمكن أن ينقل مرض الملاريا الذي يسببه بعض الطفيليات! لذلك فهم مصدر نقل لعدوى الكثير من الأمراض لكن ليس كل الأمراض أو الفيروسات فعلى سبيل المثال لا يمكنهم نقل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيبولا.

فماذا عن الفيروس التاجي فيروس كورونا ؟ الناموس إلى الآن لا يثبت أنه أحد عناصر نقل فيروس كورونا الجديد على الرغم من أنهم وجدوا بعض الفيروسات التاجية في عينات الدم للحشرات المصابة وحتى لو التقطت الناموسة جرعة من الفيروس خلال وجبة دم من شخص مصاب فلا يوجد أي أدلة علمية أن الفيروس سيكون قادر على إصابة البعوضة نفسها وإذا لم تصاب البعوضة بالفيروس فلن تكون قادرة على نقله لشخص آخر غير مصاب .. فالفيروس ينتقل بشكل مباشر عن طريق التعرض للأسطح الملوثة بالفيروس أو عن طريق رذاذ شخص مصاب بالعدوى.

الذباب ونقل العدوى

الذباب صديق العديد من الأمراض فيمكن أن ينقل 60 مرضاً في جميع أنحاء العالم منها “السل، حمى التيفوئيد ،عدوى الكوليرا”، ويمكن أن تنقل العدوى وتصيب الطعام والحيوانات والبشر على حد سواء.  لذلك فجميع التوصيات العملية توصي بأنه يجب منع دخوله لمنزلك بشتى الطرق لحماية نفسك وعائلتك.

ADVERTISEMENT

لكن إلى الآن لا يوجد أي إجابة علمية أو نتائج تشير إلى أنه قادر على نقل عدوى فيروس كورونا الجديد فالطريقة المعروفة لنقل الفيروس إلى الآن هي إفرازات الجهاز التنفسي عن طريق الاتصال المباشر بشخص مصاب وانتقال الرذاذ منه لآخر غير مصاب.

أما عن منظمة الصحة العالمية فقد أكدت من أنه لا يوجد أي أدلة إلى الآن على قدرة الحشرات الطائرة كـ الذباب والناموس نقل فيروس كورونا الجديد سواء عن طريق اللدغ أو الوقوف على الأسطح، فهذه الحشرات لتكون قادرة على نقل العدوى فلابد أن يتكاثر الفيروس بداخلها ويكون له القدرة على العيش داخلها لكن هذا لم يتم إثباته إلى الآن.

كما أن هذه الحشرات قد يكون من غير الممكن نقلها للفيروس من خلال الأسطح الملوثة التي تقف عليها للإنسان مباشرة لأن العلماء أكدوا على أن الحشرات الطائرة يصعب عليها حمل الفيروس لأن حجمه يتراوح ما بين 400 لـ 500 ميكروجرام لذلك فمن الصعب عليها حمله. ومازالت الأبحاث مستمرة بهذا الصدد لتأكيد مدى صحته بدلائل علمية قاطعة ولحين الوصول لهذه اللحظة لابد أن تأخذ حذرك وتتبع ارشادات السلامة للوقاية من الفيروس التاجي وتحاول الابتعاد عن الحشرات بقدر الإمكان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد