كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الـ FDA توافق على “زيباتيير” لمرضى فيروس سي بنسبة شفاء تصل 100%

Zepatier

وافقت إدراة الغذاء والدواء الأمريكية علي إعتماد عقار زيباتير Zepatier الجديد لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوعين الأول والرابع، عن طريق الفم دون الحاجة لاستخدام حقن الانترفيرون بنسبة عالية ترواحت بين 97 و100%.

وأثبتت التجارب السريرية التي أجريت علي 1373مريضًا يعانون من التهاب الكبد الوبائي المزمن من الجين الأول والرابع مع وبدون تليف في الكبد، سلامة وفعالية عقار “زيباتير” بإستخدام ريبافيرين أو من دونه.

وتلقى المشاركون في التجربة العقار عن طريق الفم مع أو بدون ريبافيرين Ribavirin مرة واحدة يوميا لمدة  ما بين 12 و 16 أسبوعًا، وتراوحت معدلات الشفاء ما بين 94-97 في المئة لمرضي النمط الجيني الأول و97-100 في المئة لمرضي النمط الجيني الرابع.

وينافس بذلك عقار “زيباتير” الجديد عقاري هاروفني Harvoni وفايكيرا باك Viekira Pak، في قدرتهم علي علاج المرضي بدون إنترفيرون  Interferon.

وعن الأعراض الجانبية فكانت، الصداع، والغثيان لدي المرضى الذين يتناولون العقار الجديد دون ريبافيرين. بالنسبة لأولئك الذين عولجوا بالريبافيرين، فكانت الأعراض الأكثر شيوعاً فقر الدم والصداع.
ومعروف عن كبسولات الريبافيرين الأثرجانبي  الشهير لفقر الدوم ويتم علاجه بحقن هرمون الاريثروبويتين Erythropoietin، كما يستلزم العلاج بالريبافيرين منع مسببات الحمل لدي الطرفين طول فترة العلاج وبعده لحوالي ستة أشهر.

وسيتم تسويق Zepatier، المكون من مادتي جرازوبريفير grazoprevir وايلباسفير lbasvir and من قبل شركة ميرك Merck ومقرها نيو جيرسي بالولايات المتحدة.

هذا وقدم المشرفون علي التجربة السريرية تحذيراً للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية من تسبب عقار زيباتير في ارتفاع انزيمات الكبد إلى أكثر من خمسة أضعاف عن الحد الأعلى للطبيعي لما يقرب من 1% من المشاركين في التجارب السريرية. ولفتو إلى أنه لا ينبغي إعطاءه لمرضى قصور الكبد سواء المعتدلة أو الشديدة، مع ضرورة إجراء اختبارات الدم ذات الصلة بالكبد قبل بدء العلاج وفي أوقات معينة خلال فترة العلاج.

المصادر
http://www.medscape.com/viewarticle/857955?src=medscapeapp-ipad&ref=facebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *